إعلان

رامي قاضي... تفاصيل تجربة أوّل مصمم أزياء عربي يدخل عالم NFT

المصدر: النهار العربي
فاديا صليبي
رامي قاضي
رامي قاضي
A+ A-

رامي قاضي، مصمم أزياء لبناني - أميركي، يتميّز بخيال مبدع ممّا أكسبه شهرة عالميّة بسرعة. في سن مبكرة في الخامسة والعشرين من عمره، في أيّار (مايو) 2011، بدأ رامي يمهّد حياته المهنية كمصمم محترف، من خلال افتتاح صالة عرض خاصة به وافتتاح أول مشغل له في قلب بيروت. مع التزام قوي وطموح لا يصدق، كان من الطبيعي في عام 2014، أن يبدأ في عرض مجموعاته في عاصمة الأناقة، باريس، خلال أسابيع الموضة الرسمية في المدينة. على نفس المنوال، كان رامي قاضي رائداً في عرض الأزياء السيبراني المدرك للبيئة في عام 2020، والذي كان الأوّل من نوعه في الشرق الأوسط وأيضاً كان بمثابة تعبير عن مواكبة التطوّرات التكنولوجية وفكرة الاتصال العالمي التي تتيحها تلك التقنيات. وأيضاً كرائد في تكنولوجيا الأزياء، انطلق رامي قاضي مؤخراً في رحلة الموضة الرقمية من خلال عرض مجموعات الأزياء الراقية في Metaverse. أطلق أول مجموعة NFT لربيع وصيف 2022 بعنوان "Lucid Algorithms"، وهذا يعتبر أوّل تعاون لتصميم الأزياء بين الإنسان والآلة.

"النهار العربي" أجرى معه حواراً حول دخوله وغوصه في العام الرقمي والافتراضي.

 

* ما أهميّة الدخول في عالمnft ؟

- نظراً لأن العالم الافتراضي أصبح منغمساً أكثر فأكثر في حياتنا اليومية، أجد أنه من الأهمية بمكان البدء في إدخال الموضة في هذا المجال. لذا، فإن الفكرة وراء مجموعة Lucid Algorithms SS2022 ينبع من فضول البحث عن الجمال حتى في الآلات، وبشكل أكثر تحديداً في الخوارزميات (طريقة حسابيّة خوارزميّة). لذا قررت دمج جهودي الإبداعية مع جهود الخوارزمية من خلال تغذية العناصر والأنماط والألوان والسماح بإحصاء تصميماتي كقطع فنيّة مستوحاة رقمياً، من خلال NFT. لذلك، تقدّم NFT جزءاً من مجموعات رامي قاضي، جنباً إلى جنب مع مجموعة الأزياء الراقية لدينا، هو جزء من مسار قررنا الشروع فيه إذ نرى العالم كله يتحوّل في هذا الاتجاه، عصر التحوّل الرقمي.

 

* كيف تشرح الموضوع بطريقة مبسّطة الى القارئ العربي؟

- منصّة NFTs هي للرموز غير القابلة للاستبدال، والتي تمثّل أصولاً رقمية واضحة وقابلة لتتبّع تاريخ الملكية، وتضمن حماية عمل الفنان في جميع أنحاء العالم. لا أحد يستطيع نسخ فن NFT، لأنّ تتبع القطعة الفنية الحقيقية سيكون متاحاً لأي شخص في جميع أنحاء العالم. Lucid Algorithms SS2022 هي أول مجموعة NFT قمت بإنشائها من طريق تغذية خوارزمية الكومبيوتر، مع الأنماط والتصميمات والألوان الخاصة بي، ثم سمحت للكومبيوتر بمنهج الإدخال والتوصل إلى مرئيات NFT التي لا تصدق. اخترت مرئيّات يبلغ عددها 120 وقد تمّ إنشاؤها ليتم بيعها على موقعنا الموقع الإلكتروني www.rami-kadi.com.

 

من مجموعة  Lucid Algorithms على NFT

 

 

* ما هو هدف دخولك الى عالمMetaverse ؟

- أعتقد أن دخول الموضة إلى عالم NFTs سيفيد صناعات الموضة بطرق عديدة لم نختبرها من قبل. في العالم الافتراضي، حيث يوجد NFTs، فإن حدود الإبداع غير موجود. يمكن للمصممين في جميع أنحاء العالم تجربة وتنفيذ التصاميم التي من الممكن أن تكون متحرّكة. أيضاً، أصبح metaverse عبارة عن ملف استنتساخ للعالم الحقيقي ولكن رقمياً، أعتقد أن هناك حاجة إلى الأزياء الراقية في metaverse بنفس الطريقة التي نحتاجها هنا. الصور الرمزية في metaverse المجسّدة من قبل الأشخاص في الحياة الواقعية، قد تكشف الرغبة في نسخ أنماط الأزياء الشخصية الخاصة بهم وإطلالاتهم. لذا، إذا كنتِ من محبي الأزياء الراقية في العالم الحقيقي، قد ترغبين في إظهار ذلك في metaverse أيضاً. من خلال ذلك، نتتبع الثورة الرقمية الجارية الآن.

 
 
 

* اشرح لنا بوضوح حدث إطلاقNFT ALGORITHMS LUCID ؟

- أقيم الحدث في دبي على مسرح الفن الرقمي (ToDA). لخّص الحدث تصوير 120 NFTs قمت بها إلى جانب مساعدة من الخوارزمية التي تم إنشاؤها. لعب مسرح الفن الرقمي دور الوساطة بين المجال المادي والافتراضي من خلال السماح للحاضرين بالانغماس في metaverse وعالم رامي قاضي كوتور NFTs. جاءت أجواء الحدث لتمثيل تجربة خارج هذا العالم تظهر على كل جدار في المسرح بشكل مجرى مستمر من أنماط رامي قاضي NFT التي تنتقل على طول أجزاء الموقع. مع إنعكاسات الفن الرقمي على الشاشات، نشأ شعور بالاندماج الافتراضي من خلال التنقيب في أنماط الخوارزميات الواضحة Lucid Algorithms.

 
 
 
 
 

مجموعة كوتور رامي قاضي SS22, LUCID ALGORITHMS المرئيّة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

                    

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم