إعلان

نجمات عالميات اخترن تصاميمها... أماني شاكر لـ"النهار العربي": الأقراط ضرورية فهي تحدّد شكل الوجه

المصدر: النهار العربي
فرح نصور
أماني شاكر
أماني شاكر
A+ A-
 دراسة علم النفس قد تفجّر طاقات استثنائية،  وقد تكون مصدر إلهام إبداعي لبعض الناس. انتقلت أماني من عالم النفس الإنسانية وحل النزاعات، وعكسته في تصاميم فريدة تحكي قصص النساء اللواتي قابلتهن في إطار عملها مع المنظمات غير الحكومية. مصممة المجوهرات المصرية، أماني شاكر، تروي لـ"النهار العربي" رحلتها في عالم التصميم.  
 
درست أماني علم النفس في الجامعة وحازت ماجستير في حل النزاعات وتعليم السلام. إلّا أنّ فكرة تصميم المجوهرات ساورتها في نهاية عام 2015، نتيجة لبعض تحديات الحياة غير المتوقعة، والحاجة إلى التمحور شخصياً وإعادة اختراع مسيرتها المهنية. أرادت أن يكون للفصل التالي في حياتها قيمة تتجاوز تغيير "المسار الوظيفي". كان الأمر يتعلق بإنشاء شيء يستخدم تراثها وخبراتها المهنية السابقة في تقديم المشورة للنساء والعمل مع منظمة غير حكومية عالمية، وكذلك إرضاء شغفها بالإبداع والتصميم.
 
 
عملت مستشارة في حل النزاعات مع منظمة دولية غير ربحية في بلدان مختلفة حول العالم، وأطلقت علامتها Ammanii منذ 4 سنوات.
 
"كدت أشعر أنّ تصميم المجوهرات قد اختارني!"، تروي المصممة المصرية. إذ جاء توقيت بدء AMMANII عندما كانت تعاني من بعض مشكلات الحياة، وشكّل الإبداع قناة علاجية شخصية، ومنصة لإعادة اكتشاف صوتها والتحلي بالشجاعة لمشاركته مع الآخرين. ونشأت محاطة بالموضة من خلال أعمال والديها وكان التصميم شيئاً لطالما اهتمّت به لمجرّد التسلية، لكنّها لم تفكر حقاً في متابعته.
 
وكان لعملها السابق مع أشخاص في أجزاء مختلفة من العالم تأثير كبير في إلهامها لتصميم المجوهرات، "أعتقد أنّ قصص الناس والفهم الذي تكتسبه في إدراك أوجه التشابه التي نشاركها، أصبح مصدر إلهام كبير لي". أرادت سرد هذه القصص من خلال تصاميمها، قصص الحب والتواصل وبناء الجسور، على الرغم من أي اختلافات ثقافية قد تكون لدينا.
 
ترى أماني أسلوبها في التصميم على أنّه خالد وروحاني وأنيق. وتتمثل القيمة الأساسية لـ AMMANII في إنشاء رسالة إيجابية من خلال منصة محايدة وجميلة، وهي المجوهرات. "أنا مصرية، ولدت ونشأت هناك، لكنّني قضيت معظم حياتي بين الولايات المتحدة وبلدان أخرى، ووجّهت النساء واستمعت إلى قلوبهن وعقولهن في أنحاء مختلفة من العالم، وآمل أن أقوم بتحويل هذه التجارب وترجمتها إلى تصميمات تتحدث عن القوة الداخلية التي تتمتع بها المرأة ومرونتها وشجاعتها وقيادتها"، تسرد المصممة. و AMMANII  هو إلهامنا لرؤية ما وراء الأكاذيب السلبية التي قد يخبرنا بها العالم. فمع أخذ ذلك في الاعتبار، أخصص نفسي في كل قطعة لإعطاء شيء مميّز في التصميم والإتقان.
 
وعن اتجاه المجوهرات لهذا الموسم، برأي أماني أنّه يمكن مشاهدة مزيج جريء وتطابق على شكل أكوام متدفقة من العقود واللآلئ والسلاسل إلى قطع كبيرة وأحزمة مجوهرات، في عروض الأزياء. والموسم المقبل سيكون بلا شك مليئاً بقطع المجوهرات الجريئة لخلق أجرأ الصور الظلية. ومع ذلك، ومع التغييرات التي أدخلتها Covid19 في حياتنا، هناك أيضاً تحوّل إلى قطع أكثر عملية وصغيرة تتناسب مع النمط اليومي غير الرسمي.
 
 
وعنوان مجموعتها الجديدة هو "My Lady"، وهي مستوحاة من رحلة شخصية لتجد طريقها أثناء محاربة مخالب الخوف، والاستماع إلى صوتها أثناء التعلّم من الآخرين الذين ساروا قبلها، واحتضان عيوب هذا الحج من الحياة وهي تسير على الطريق غير المعبّد المحاط بفرقة الأخوة الجميلة.
 
وتعتقد أنّ الأقراط ضرورية لكل امرأة، وتشكّل شكل الوجه وتعكس حقاً الجمال الداخلي الذي تمتلكه كل امرأة. وبرأيها أنّ اختيار ألوان المجوهرات هو تفضيل شخصي، ومن الجيّد أن تكون المرأة على دراية باتجاهات الموضة، إلّا أنّ اختيارات المرأة للون الملابس أو المجوهرات يجب أن تشعرها بالراحة وأن ترتبط بها شخصياً.
 
أفضل لحظات مسيرتها هي فوزها بجائزة Fashion Trust Arabia لعام 2020 في فئة المجوهرات، وحصولها على تعليقات مذهلة حول عملها من أفضل المصممين والخبراء في العالم.
 
واسم علامتها AMMANII هو اسمها لكن بتهجئة مختلفة، وهي كلمة عربية تعني التمنيات الطيبة، "اعتقدت أنّها مناسبة تماماً لبدء مغامرة جديدة!".
 
وارتدت نجمات عديدات من تصاميمها، منهن أنجيلا باسيت، شاي ميتشل، صوفيا فيرغارا، ديمي لوفاتو، يارا شهيدي، نورماني، جيسيكا قهواتي، منى زكي، ليلى علوي، شيرين رضا وغيرهن.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة