إعلان

أجمل فساتين فرساتشي الأيقونية احتفاء بعيد دوناتيلا الـ66 (صور)

المصدر: النهار العربي
ماغي عنيد
فساتين فرساتشي الأيقونيّة.
فساتين فرساتشي الأيقونيّة.
A+ A-

من منّا لا يعشق تصاميم فرساتشي الأيقونية المميّزة بطبعاتها ورسوماتها الملوّنة، وقصّاتها الأنثوية الجريئة التي تسلّط الضوء على مفاتن المرأة، وإكسسواراتها الضخمة التي يتمّ إقرانها مع الأزياء الرائعة. اليوم، تحتفل الدار بعيد دوناتيلا فرساتشي التي ورثت هذه الدار عن أخيها المصمّم المبدع جياني فرساتشي الذي أحدث ثورة كبيرة في عالم الموضة الراقية، وأكملت رسالته في الموضة الإيطالية المميّزة بالترف والعراقة من دون الخروج عن الخط الذي عرف من خلاله جياني نجاحه الكبير.

 

فساتين كثيرة ألهبت قلوب محبّي ومحبّات الموضة وكانت مصدر إلهام للعديد من المصمّمين حول العالم، وإطلالات الجميلات اللواتي يبحثن عن الرقي والتميّز أمثال الأميرة ديانا، جينيفر لوبيز، ليز هيرلي، ناعومي كامبل، كايت موس، وزيندايا. فتصاميم فرساتشي لم تكن فقط مميّزة بطبعاتها الأيقونيّة، وإنما بقصّاتها وخيارات أقمشتها المعدنية البرّاقة، وتلك المترفة أو المولّفة من الجلد بقصّات مفتوحة تسلّط الضوء على أجزاء محدّدة من الجسم، والتركيز على اللون الذهبي بشكل خاص، وجرأة الأفكار المتجدّدة، والتطريزات بالأحجار الكبيرة والملوّنة، وإقران بعض الفساتين بإكسسوارات تحمل شعار الدار أي رأس ميدوسا.

 

 

عام 1994 ارتدت كلوديا شيفر من مجموعة الربيع والصيف، فستاناً قصيراً جداً مطرزاً يدوياً بالترتر والخرز الذهبي وهو مكشوف الصدر واليدين، وبتفصيل قماش معقود حول الخصر.

 

عام 1995 ظهرت العارضة والمغنيّة الدنماركيّة كارن مولدر بفستان مميّز فضيّ بقصّة طويلة وضيّقة تعانق الجسم تغلّفه تنورة منفوخة من الفينيل، وقفّازين فضّيين بلون الفستان.

في العام 2000 أسرت جينيفر لوبيز جمهورها خلال الحفل الـ42 لجوائز غرامي بفستانها الأخضر من حرير الشيفون المميّز بقصّته المنسدلة الطويلة والمكشوف على شكل حرف V من أعلى الصدر حتى أسفل سرّة البطن، ومشبوك بإكسسوار على شكل رأس ميدوسا.

من الفساتين الأيقونية لعام 2018، كان فستان كيم كارداشيان الذهبي الملاصق لجسمها الذي تألّقت فيه خلال حفل "ميت غالا" Met Gala وهو يكشف مفاتنها الأنثوية بجرأة، وقد أعادت دوناتيلا تصميم هذا الفستان الأيقوني الذي سبق أن صمّمه أخاها جياني فرساتشي في بداية التسعينات من القرن الماضي. وفي العام نفسه، أبهرت زندايا الجمهور قبيل اختيار لدور حورية البحر أرييل في أفلام ديزني باختيارها فستاناً رائعاً من الحرير باللون الأخضر، مميّزاً بقصّته الطويلة المكشوفة الساق، وتصميم الصدر من دون أكمام، ونمط الكورسيه (أي مشد الخصر) الشفّاف.

في العام 2019، ظهرت الأختان كايلي وكيندال جينر خلال حفل "ميت غالا" Met Gala بفستانين مميّزين من الشبك والريش المطرّزين بالخرز والترتر.

عام 2020، قبل انتشار جائحة كورونا، فتنت جينيفر لوبيز أنظار الذين حضروا عرض أزياء فرساتشي، حين أطلّت بفستان من الحرير الأخضر بقصّة منسدلة ومكشوفة.

أما عام 2021، فكان فستان دوا ليبا هو من ألهب القلوب خلال حفل جوائز غرامي للغناء بفستانها الشفاف والمطرّز بالخرز والترتر الملوّن بتفصيل الفراشات من "أتولييه فرساتشي" Atelier Versace.

من الفساتين الأيقونية أيضاً، نذكر فستان ليندا إيفانجيليستا المعدني المقرون برداء طويل من القماش نفسه، فستان الزفاف من الترتر الفضي البرّاق الذي اردته كايت موس، وفستان ناعومي كامبل من الحرير الساتيني الوردي الطويل بقصّة الصدر غير المتماثلة والساق المكشوفة وهي من القصّات الأيقونية التي تميّز تصاميم فرساتشي Versace الأيقونيّة.

الكلمات الدالة