إعلان

رئيس مؤسسة النفط الليبية: حققنا معدلات إنتاج عالية بتمويل ضئيل

المصدر: ا ف ب
رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا مصطفى صنع الله.
رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا مصطفى صنع الله.
A+ A-
أكد رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا مصطفى صنع الله اليوم  الأربعاء أن المؤسسة حققت معدلات إنتاج عالية بالرغم من التمويل الضئيل، نظراً لقلة الميزانية لقطاع الطاقة مصدر الدخل الوحيد في هذا البلد الغني بالنفط.

وقال مصطفى صنع الله في مؤتمر صحافي من طرابلس: "في عام 2021 تحصلنا على 11% فقط من الميزانية المخصصة للقطاع، وعلى الرغم من ذلك، حققنا مستويات إنتاج عالية بتمويل ضئيل".

وتابع: "عام 2019 لم نحصل على الميزانية، ودخلنا عامي 2020 و2021 بديون ضخمة".

تحاول ليبيا التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في إفريقيا، إخراج نفسها من عقد من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

وعقب فترات من التراجع الحاد، ارتفع الإنتاج إلى حوالي 1,2 مليون برميل يوميًا في المتوسط حاليًا، مقارنة بنحو 1,6 مليون قبل عام 2011.

وشدد صنع الله على أن مؤسسة النفط تحاول "الحفاظ على معدلات إنتاج تبلغ 1,2 مليون برميل يوميا"، لكنها تخطط لتحقيق معدلات أعلى "إذا استطعنا الحصول على الميزانيات".

يواجه قطاع النفط الليبي عقبات واضطرابات متكررة مرتبطة معظمها في إغلاقات لمنشآت نفطية نتيجة "احتجاجات" أو هجمات إرهابية أو أعمال عسكرية تسببت في تخريب موانئ وحقول هامة.

وأعيد في 11 كانون الثاني (يناير) فتح أربعة حقول نفطية جنوب غرب ليبيا بعد إغلاق بـ"القوة" استمر ثلاثة أسابيع من طرف حراس المنشآت النفطية، تسبب في خسارة نحو ثلث الانتاج. وانتهى الإغلاق إثر نجاح مفاوضاتهم مع السلطات الحكومية ووعدهم بالاستجابة إلى مطالبهم.
 
وتأمل ليبيا رفع إنتاجها من النفط إلى 1,45 مليون برميل يوميًا نهاية عام 2021، وإلى 1,6 مليون برميل في غضون عامين، فيما تطمح إلى بلوغ مستوى 2,1 مليون برميل في غضون أربع سنوات، حسب مصطفى صنع الله.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم