إعلان

بتكوين تثبت أنها من الأصول الخطرة وليست ملاذاً آمناً

المصدر: النهار العربي
عملة "بيتكوين" الرقمية
عملة "بيتكوين" الرقمية
A+ A-

في ظل التقلبات في الأسعار، أثبتت العملات الرقمية مرة جديدة أنها من الأصول الخطرة،  لا سيما بعدما فقدت عملة "بتكوين" حوالي 6,5 في المئة من قيمتها في جلسة التداول يوم الإثنين.

 

وفي التفاصيل التي أوردتها وكالة "بلومبرغ"، وصل معامل الارتباط لـ100 يوم بين "بتكوين" و"إس أند بي 500إلى 0,33، أي المعدل الأعلى لهذا العام، في إشارة إلى أن ارتفاع قيمة الأسهم يترافق مع ارتفاع أسعار "بتكوين"، والعكس صحيح. 

 

وانخفضت أسعار "بتكوين" بنسبة 20 في المئة، بعدما سجلت ارتفاعاً قياسياً وصل إلى 69 ألف دولار، في 10تشرين الثاني (نوفمبر). وكذلك انخفض سعر "إيثر"، ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، إلى 4355,4 دولار.

 

ورجح بعض مراقبي الأسواق المالية أن يكون لقانون البنية التحتية الأميركي، وجهود السلطات الصينية للقضاء على تعدين العملات الرقمية، الدور الأكبر في انهيار أسعار العملات الرقمية هذا الأسبوع، وفقاً لمجلة "فوربس" الأميركية.

 

 

وأفاد صندوق النقد الدولي في بيان سابق أنه "نظراً إلى تقلب أسعار  بتكوين، ينطوي استخدامها كعملة قانونية على مخاطر كبيرة على حماية المستهلك والسلامة المالية والاستقرار المالي، ويؤدي إلى نشوء التزامات مالية طارئة".

 

ولطالما جادل مؤيدو العملات الرقمية بأن "بتكوين" والأصول الرقمية الأخرى، قادرة على الصمود بوجه التقلبات الشديدة في السوق المالية.

 

ويبقى ذلك موضع اختبار، في ظل تعرض الأسواق للضغط وسط توقعات بأن أسعار الفائدة قد ترتفع في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعاً في السابق.

 
 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم