إعلان

الذهب بصدد تحقيق مكسب أسبوعي مع تضرر الدولار

المصدر: رويترز
الذهب
الذهب
A+ A-
استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة وتتجه صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع إذ تراجع الدولار بفعل تنامي الآمال في تحفيز أميركي، وقبل صدور بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأميركية المقرر في وقت لاحق اليوم.

ولم يطرأ تغير يُذكر على الذهب في المعاملات الفورية عند 1840.75 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.2 بالمئة إلى 1844.10 دولاراً.

وأضاف الذهب نحو ثلاثة في المئة منذ بداية الأسبوع الجاري.

وقالت المحللة لدى ديلي فيكس مارجريت يانج "الزخم الصعودي (للذهب) قوي لأسباب من بينها ضعف الدولار والأسعار عند أقل من مستواها الحقيقي من الناحية الفنية" مضيفة أن المعدن الأصفر قد يلقى دعماً قوياً عند ما بين 1800 و1750 دولاراً. 

لكن يانج حذرت من أنه قد تكون هناك مخاطر بنزول الأسعار إذا تسارع التعافي الاقتصادي وارتفع التضخم متجاوزاً المستهدف، مما قد يحفز مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي على كبح تحفيزه النقدي وهو ما قد يعزز الدولار.

والدولار في طريقه لأسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل تشرين الثاني (نوفمبر)، مما يقلص سعر الذهب لحائزي العملات الأخرى.

واكتسبت خطة مساعدات لتخفيف تداعيات فيروس كورونا بقيمة 908 مليارات دولار وتحظى بدعم الحزبين الجمهوري والديموقراطي في الولايات المتحدة زخماً في الكونغرس الأميركي أمس الخميس إذ أبدى مشرعون محافظون تأييدهم.

وتلقى المعدن الأصفر الدعم أيضاً بعد أن خفضت فايزر هدفها لتوزيع لقاحها المضاد لكوفيد-19.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربح البلاتين 0.8 في المئة إلى 1037.67 دولاراً للأوقية وارتفع البلاديوم 1.7 في المئة إلى 2340.32 دولاراً.

وانخفضت الفضة 0.1 في المئة إلى 24.03 دولاراً للأوقية لكنها تتجه صوب الارتفاع 5.8 في المئة في الأسبوع.

الكلمات الدالة