إعلان

صورة لبنان في المخيال الجمعي المصري في "مرايا "

المصدر: القاهرة- النهار العربي
غلاف المجلة
غلاف المجلة
A+ A-

 

يقدّم العدد 22 من مجلة "مرايا" (تصدر عن دار المرايا للإنتاج الثقافي)، هموم صنّاع الدراما المصرية، ورؤاهم حول مستقبل هذه الصناعة. وفي هذا الإطار قالت هالة أبو ذكرى أن "الرقابة على الأفكار وغياب الحرية مشكلة الدراما المصرية"، بينما أكدت هالة خليل أن "طريقة الإنتاج الحالية ودورة رأس المال أضرَّت بصناعة الدراما"، وكتب إبراهيم عبد الفتاح مقالاً بعنوان: "هكذا غاب "التتر" الجيد عن الدراما". أمّا عمرو سمير عاطف فقدّم مقاله عن "الدراما وورش الكتابة في السر والعلن"، فيما كتب صبري السماك: "صناع الدراما سبب مشكلاتها ولا بد من تغيير قواعد اللعبة".

وجاء مقال عبير سليمان تحت عنوان "حينما وقف الخيال على عتبات شركات الإنتاج"، وكتب محمد هشام عبيه عن "ما رآه الصبي في ورش السيناريو".

ويكتب يحيى وجدي عن ميدان التحرير بين صورتين؛ صورة ثورة 25 كانون الثاني (يناير)، وصورة الاحتفالات الإمبراطورية بنقل مومياوات ملوك وملكات مصر القديمة من المتحف المصري إلى متحف الفسطاط في القاهرة.

وتكتب دينا عزت سليمان عن شهر رمضان وعاداته في المجتمع المصري، وعن آثار ما يسمى بالصحوة الإسلامية في السبعينات ودورها في تغيير هذه العادات وطبيعة الاحتفال بهذا الشهر.

وفي سياق آخر، قدّم الكاتب والباحث فؤاد مرسي دراسة قيمة وممتعة عن زينب البكري، المعروفة تاريخيا بـ "مقصوفة الرقبة"، إلى جانب دراستين مهمتين عن صورة لبنان في المخيال الجمعي المصري للباحث أحمد عبد الحميد عمر، ودراسة عن التأثير الأيديولوجي للعلوم الطبيعية بترجمة أشرف الصباغ.

ويكتب المؤرخ الفني محب جميل عن العامل النقابي والشاعر الغنائي حسن أبو عتمان، الذي كتب أجمل الأغنيات الشعبية لكبار نجوم الطرب وأكثرهم شهرة من محمد رشدي إلى أحمد عدوية.

وفي باب "تواريخ"، يلقي مدرس الأدب العبري محمد حسني، الضوء على الهولوكوست في ذكرى توقف آلة القتل النازية عام 1945، وهي الجريمة التي يكررها الصهاينة في فلسطين المحتلة على أيادي الأحفاد.

ويكتب عبد الهادي محمد عبد الهادي مقالًا ضافيًا عن الاشتراكية البيئية، ويقدم رؤية نقدية للتعامل الرأسمالي مع الطبيعة والموارد البيئية وأثرها المدمر، بالإضافة إلى مقالات أخرى متنوعة في أبواب: "رؤى"، و"ثقافات"، و"مراجعات"، و"فنون"، ومنها مقال هشام أصلان "التواصل الإلكتروني أيام الوباء... لست وحدك في الظلام"، ومقال منى يسري "الجليد الذائب بين مصر وتركيا هل يغرق سفن الإخوان؟"، ومقال محمد عبد الفتاح "الأردن... هل للزلزال من تبعات؟".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم