إعلان

سومر شحادة وعلاء فرغلي يفوزان بجائزة نجيب محفوظ

المصدر: القاهرة- النهار العربي
الأديب نجيب محفوظ
الأديب نجيب محفوظ
A+ A-

أعلن الناقد الأكاديمي ومقرّر لجنة السرد القصصي حسين حمودة نتيجة الدورة الثالثة لجائزة الأديب العالمي نجيب محفوظ، والتي تضمنت فوز كل من الكاتب السوري سومر شحادة (فرع الروائيين العرب) عن رواية "الهجران" الصادرة عن دار "التنوير"، والكاتب علاء فرغلي (فرع الروائيين المصريين) عن رواية "وادي الدوم"، الصادرة عن دار "العين".

وتشكلت لجنة التحكيم من الدكتور حسين حمودة، مقرراً، وكل من الباحثة أماني فؤاد، والكاتبة سلوى بكر، والشاعر شعبان يوسف، والقاص جمال مقار، والنقاد: شريف الجيار، خيري دومة، محمود الضبع، سامي سليمان، محمد بريري، سيد فضل، سعيد الوكيل، ويسري عبد الله.

وقال حسين حمودة إن المسابقة جرت على 130 رواية من مصر والبلدان العربية، وتم تحكيمها على مراحل عدة، تضمنت المرحلة الأولى قراءة كل رواية من قبل ثلاثة محكمين، لتستقر المنافسة على ثلاث روايات، جرت تصفيتها إلى ثلاث روايات، وكان الفوز من نصيب الروايتين الحاصلتين على أعلى الأصوات.

وكان المجلس الأعلى للثقافة قد أعلن في ما سبق عن انطلاق المسابقة التي تتضمن جوائز مالية بإجمالي 150 ألف جنيه لأفضل رواية مصرية وأفضل رواية عربية، صدرت خلال عامي 2019/ 2020، ليحصل كل فائز على 75 ألف جنيه.

وتأتي المسابقة ضمن عدد كبير من المسابقات التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة هذا العام ضمن تنفيذ وزارة الثقافة لخطة التنمية المستدامة وبناء الإنسان في ما يخص دعم ورعاية الإبداع في مصر والوطن العربي، وفي إطار تخليد أسماء الرموز الثقافية الذين أثروا الحياة الثقافية في مصر والعالم.

ومن المقرر أن ينظم المجلس في موعد لاحق حفلة لتكريم الفائزين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم