إعلان

وزارة الثقافة تحتفي بالإبداع المصري على يوتيوب

المصدر: القاهرة- النهار العربي
العروض على قناة وزارة الثقافة
العروض على قناة وزارة الثقافة
A+ A-

في ظلّ تطبيق الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، تعرض قناة وزارة الثقافة في مصر، على يوتيوب، محتوى فني ثقافي يلقى رواجاً لافتاً، ما يدلّ على اهتمام الناس ورغبتهم في الاطلاع على المخزون الفكري والفني للإبداع المصري، بحسب وزيرة الثقافة المصرية ايناس عبد الدايم. وقد اعتبرت ان الخدمة الثقافية الالكترونية باتت من الوسائل الفاعلة لنشر التنوير، لا سيما في مثل هذه الظروف التي فرضها وباء كورونا، مشيدةً ببرنامج العروض الذي يتميّز بالثراء والتنوع، فضلا عن كونه يضم كنوز ونوادر الابداع المصري التراثي والمعاصر.

يشار ان قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تذيع مجموعة من العروض ضمن المبادرة الالكترونية الثقافة بين ايديك وتعرض ما يلي:

في الثامنة من مساء اليوم الخميس، تبث أمسية عن دولة نيجيريا، وهي تأتي ضمن برنامج "اعرف اهلك" للتعريف بالثقافات الافريقية، وفى التاسعة مساء يذاع من عروض دار الاوبرا المصرية حفلا مسجلا لعازفة الماريمبا، نسمة عبد العزيز، يتضمن باقة من الأعمال الموسيقية الشرقية والعالمية، بالإضافة الى عدد من الحان أغاني التراث، يليها حفلا لفريق "مسار إجباري".

وفى الثامنة من مساء الجمعة 15 الجاري،  تعرض أمسية نادرة من صالون الاوبرا الثقافي، تستضيف النجم الراحل محمود ياسين ليروي محطات من مشواره الفني، كما يتناول أهم اعماله وذكرياته مع العديد من الشخصيات التي تركت تأثيرا في رحلته الإبداعية. ومن ثمّ يليه عند العاشرة مساء العرض المسرحي "زكي في الوزارة"، من انتاج البيت الفني للمسرح وتأليف لينين الرملي وإخراج عصام السيد وبطولة حسين فهمي، عمر الحريري، هالة فاخر... وتدور حول أستاذ جامعي يتولى موقعا وزاريا مهماً ويحاول تصحيح الاخطاء التي يصطدم بها .

كما يبث عند الثامنة من مساء السبت 16 يناير، فيلما وثائقيا يروى ملامح المسيرة الفنية للنجمة ليلى طاهر من انتاج المركز القومي للمسرح، ويأتي ضمن سلسلة "ذاكرة الابداع" التي توثق تاريخ عظماء المبدعين. وفي التاسعة مساء، يذاع من عروض دار الاوبرا المصرية حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني، يتضمن مختارات من اعمال الموسيقار الروسي العالمي تشايكوفسكي .