إعلان

" نواحي البطرخانة" ... رواية جديدة عن دار حروف للنشر

المصدر: القاهرة- النهار العربي
الكاتب مينا عادل جيد
الكاتب مينا عادل جيد
A+ A-

 

تعاقدت "دار حروف للنشر والتوزيع" عن تعاقدها مع الكاتب مينا عادل جيد لنشر أحدث أعماله بعنوان "نواحي البطرخانة". وقال جيد أنها عمل أدبي يرويه لنا مراهق قبطي يعيش في صعيد مصر تجده أحيانا يروي ولا يعلق، شاهد على ما حدث، ينقله فقط، يخبئ حزنه قبل غضبه بين طيات ما يتلو، وأحيانا تراه يروي ويتحدث عمّا بنفسه، يجول بين أضلعه يستمرء الأمل عله يجده بين حناياها.

يتهادى العمل بين قالبي الرواية والمتتالية القصصية، حكاياته كلها تضيء، تفسر بعضها بعضا على نحو متبادل، ذلك بمعالجتها لعالم واحد ومنطقة جغرافية واحدة ولموضوع واحد يشملها وعاء واحد  يغطي كل الحكايات.

هو عالم الأقباط الغامض في منطقة ما بصعيد مصر، علاقتهم بأنفسهم وعلاقتهم بالأخرين، نظرتهم للكون وأحداث العنف الطائفي، ما يقال عنهم وما يقولوه هم عن الأخرين.

العمل ليس سيرة ذاتية بمنظور أنثروبولوجي مثل كتاب مينا السابق "كنت طفلًا قبطيا في المنيا" هنا، في نواحي البطرخانة يخرج مينا من الذاتي إلى الموضوعي، يقدم لنا حكايات لم تروى من قبل بنظرة أوسع تؤرخ وتضيء لنا التاريخ الاجتماعي والثقافي للأقباط في مصر من الداخل  منذ التسعينات وحتى الأن وهي الفترة التي كان ومازال المؤلف شاهدًا عليها وجزءً منها.

مينا عادل هو روائي مصري، ولد في محافظة المنيا بصعيد مصر العام 1990، تخرج في كلية الآداب قسم الإعلام بجامعة المنيا، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في التنمية الثقافية بجامعة القاهرة. صدرت له عدة مؤلفات كان أحدثهم «كنتُ طفلًا قبطيًّا في المنيا» في 2020، والذي لاقى ردود أفعال إيجابية على صعيد القُراء والنقاد،

كتب مينا للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية أخرهم كانت جريدة الأهرام ويكلي، وعمل معدًا لعدد من البرامج التلفزيونية الشهيرة، كما كتب السيناريو لأكثر من فيلم وثائقي وروائي قصير.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم