إعلان

تشيلي واسبانيا يهديان متحف "محفوظ" مؤلفات النوبليين

المصدر: القاهرة- النهار العربي
من الزيارة
من الزيارة
A+ A-

في متحف نجيب محفوظ "تكية محمد بك ابو الدهب" في شارع الأزهر، أهدى السفير الاسباني في القاهرة "رامون خيل كاسارس" مكتبة أدباء نوبل الموجودة داخل المتحف عدداً من مؤلفات الكتّاب الأسبان الحاصلين على جائزة نوبل، وهم: خوسية انتيغاري، خاسيتنو بينانيتي، بيثته الكسناندري وخوان رامون خمينيث.

وأثنى السفير الأسباني على سيناريو العرض المتحفي والمعروضات في المتحف معرباً عن سعادته بزيارة متحف كاتب متميز له جمهور كبير في أميركا اللاتينية، وأن تضم جنبات المتحف كتابات لأدباء نوبل الأسبان، واشار الى أن اللغة الأسبانية في مصر تحظى باهتمام كبير، بحيث يدرسها عدد كبير من الطلبة المصريين.

وقدم الكاتب الكبير يوسف القعيد، رئيس مجلس أمناء المتحف، الشكر للسفير الأسباني قائلًا أنّ ما بين مصر وأسبانيا أكبر من كل الكلمات، مشيرًا إلى أن مكان المتحف اختير بعناية، فمنطقة الأزهر والحسين شهدت العديد من أحداث روايات نجيب محفوظ العظيمة مثل: زقاق المدق وقصر الشوق والسكرية وغيرها من الروايات.

من جانبه أعرب فتحي عبد الوهاب عن سعادته بإضافة المجموعة الثالثة من مؤلفات الأدباء الحاصلين على نوبل بعد كولومبيا وتشيلي، كما أكد على سعيه للحصول علي كتابات كل الحاصلين علي نوبل، مشيراً إلى قيام الصندوق باستكمال الدور الثالث من مبنى المتحف، ليخدم نشاطة طلبة المدارس وسكان المنطقة بشكل موسع.

وفي السياق نفسه، كانت السفارة التشيلية في القاهرة قد أهدت المتحف مجموعة أخرى من المؤلفات، حيث قام السيد بابلو أرياران سفير تشيلي بالقاهرة، بإهداء عدد من مؤلفات الكاتبة غابرييلا ميسترال الحائزة جائزة نوبل، لتنضم مؤلفاتها بجوار مؤلفات الأدباء الحاصلين على جائزة نوبل في الاداب بالمتحف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم