إعلان

"حمام سخن"... في مهرجان "موسترا دي فالنسيا" السينمائي

المصدر: القاهرة- النهار العربي
حمام سخن
حمام سخن
A+ A-

ينافس الفيلم المصري "حمام سخن" للمخرجة منال خالد في الدورة الـ36 من مهرجان "موسترا دي فالنسيا" السينمائي في إسبانيا (من 15 حتى 24 تشرين الأول/ أكتوبر)، وينافس في قسم Informative، ليكون العرض الأول للفيلم في أوروبا.

 

مهرجان "موسترا دي فالنسيا" السينمائي هو لقاء لمحبي السينما سواء من الخبراء أو هواة السينما، إذ يجتمع الجمهور والمبدعون للاستمتاع بالبرنامج، تحديداً البرامج المخصصة لعرض أفلام ذات جودة كبيرة لا يمكن أن يجدوها عادةً في المحيط التجاري.

 

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة نساء من أعمار متفاوتة وخلفيات اجتماعية متباينة يقعن أسيرات لبحثهن عن الحرية، كما يناقش الفيلم المفهوم الواسع للحصار، الذي أحياناً ما يصنعه الإنسان حول نفسه، فمفهوم الحصار ليس قاصراً فقط على الحوائط والسلاسل، بل عادةً ينبع من الداخل.

تتشارك النساء نفس الأحلام حول التغيير والخروج عن المألوف، ولكن اختلافهن يتسبب في حالة من التباين عندما يتعلق الأمر بوعيهن وانفتاحهن وأساليبهن في التعبير والتمرد.

 

وكان الفيلم قد شارك مؤخراً في مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان في بيروت، مهرجان "عمان السينمائي الدولي"، وحصل على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان "ساوث باي ساوث ويست" بالولايات المتحدة الأميركية بقسم جلوبال، حيث كان المشاركة العربية الوحيدة في المهرجان، وأول فيلم مصري يشارك في المهرجان الأميركي منذ أكثر من 10 سنوات، كما عُرض منه 13 دقيقة في مهرجان "الجونة" السينمائي ضمن مشواره في الحصول على تمويل.

 

"حمام سخن" من إخراج وإنتاج منال خالد، وتأليف رشا عزب بالاشتراك مع منال خالد، وبطولة كارولين خليل، ريم حجاب، أسامة أبو العطا، نعمة محسن، منى مختار، ثراء جُبيل، رجوى حامد، زينة منصور، حبيبة عفت وفاضل الجارحي، وتتولى ماد سوليشنز مهام توزيع الفيلم في العالم العربي‎.

  

منال خالد مخرجة مصرية درست الفلسفة في جامعة الإسكندرية. بدأت في تطوير مهارتها كمخرجة في سن صغيرة حيث عملت مع مجموعة من المخرجين البارزين. كما ثقلت الدراسة بحضورها لورش وفصول من الفئة الرئيسية في الإخراج والكتابة ونقد الأفلام. وعَمِلت خالد في شركة أفلام مصر العالمية كمساعد مخرج، ثم استكملت مسيرتها مع عدة مخرجين حاصلين على جوائز مثل سعد هنداوي، كاملة أبو ذكري، هاني خليفة ومحمد علي، كما انتهت أخيراً من فيلمها التسجيلي الطويل النسوي "قيمة ساعة" مع المخرج الأميركي أدولفو مارتينيز.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم