إعلان

"عمدة أمستردام" للهولندي هيرمان كوخ ​

المصدر: القاهرة- النهار العربي
الكاتب وغلاف الرواية
الكاتب وغلاف الرواية
A+ A-

  

"عمدة أمستردام" هو عنوان رواية للكاتب الهولندي هيرمان كوخ، صدرت حديثًا عن "العربي للنشر والتوزيع" في القاهرة بترجمة أنجزها محمد عثمان خليفة، في 297 صفحة من القطع المتوسط. 

تدور الرواية حول رجل مشهور يحبه الجميع. ولكن خلف الوجه الهادئ والابتسامة الدبلوماسية الساحرة لهذا الرجل نفسه ثمّة شخصية مضطربة. ابتسامة بريئة من زوجته لرجل آخر سمحت بأن تدمّر حياته وتملؤها بشكّ قتل كل شيء. فهل تخونه حقًا؟ هل ابتسامتها له نابعة من حب له أم سخرية منه؟ تُرى من يتصل بها الآن؟ أهي صديقتها أم عشيقها؟

شكه في زوجته كان بمثابة بداية النهاية. لكنّ حياته لا تتمحور حول زوجته فقط. فيها ابنته المراهقة التي يحاول فهمها، ووالداه اللذان قررا أن ينهيا حياتهما لأنه لا داعي لإكمالها بعد أن بلغا من العمر أرذله. يتصلان به يوم انتحارهما ليودعاه لكنه لا يجيب، هل فات الأوان؟ هل انتحرا حقًا؟ لا يستطيع التصديق.

في هذه الرواية، يأخذنا هيرمان كوخ كما اعتاد في رحلة داخل عقل شخصيته الرئيسية، لنرى العالم من خلالها. وعلى لسانها نقرأ ونتحدث مع الشخصيات الأخرى حتى نقتنع في مرحلة ما بأننا والشخصية قد أصبحنا واحدًا، فنشاركها شعورها وهواجسها وشكوكها، ونشهد في الوقت نفسه كيف يمكن لرجل أن يهدم حياته.

ولد هيرمان كوخ في الخامس من أيلول/ سبتمبر 1953، وهو كاتب هولندي وممثل كوميدي. يكتب القصص والروايات، والأعمدة الصحافية، ويمثل أيضًا في الراديو، والتلفزيون والسينما. له مجموعة قصص قصيرة بعنوان "المارة"، نشرت عام 1985. أما أولى رواياته فنشرت عام 1989، وكانت بعنوان "أنقذينا يا ماريا مونتانيللي".

روايته "العشاء" نشرت عام 2009، وهي أول رواية هولندية تصل إلى قائمة الأكثر مبيعًا لجريدة النيويورك تايمز الأميركية. لتظلّ بها أسابيع متتالية، كما فازت في العام نفسه بجائزة "NS Audience award" للجماهير، وترجمت إلى أكثر من أربعة وثلاثين لغة. وتحوَّلت إلى فيلم أميركي من بطولة ريتشارد جير ولورا ليني وستيف كوجان. صدرت ترجمتها العربية عن "العربي للنشر والتوزيع" عام 2015، وتلتها الطبعة الثانية عام 2016. كما قامت الدار نفسها بترجمة روايته "المنزل الصيفي" عام 2017.

يذكر أن رواية "عمدة أمستردام" هي ثالث رواية يترجمها محمد عثمان خليفة لهيرمان كوخ مع "العربي للنشر والتوزيع" بعد روايتي "العشاء" و"المنزل الصيفي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم