إعلان

"افتتاح "مختارات في فن الكاريكاتير

المصدر: القاهرة- النهار العربي
من افتتاح المعرض
من افتتاح المعرض
A+ A-

افتتحت إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي معرض "مختارات من فن الكاريكاتير" اليوم الأربعاء، وهو معرض دائم يضم أعمال 22 فنان من بينهم رواد فن الكاريكاتير، مهداة من الجمعية المصرية الكاريكاتير. 
وأكدت المهندسة هدى الميقاتي؛ منسق عام مكتبة الإسكندرية، والتي افتتحت المعرض نيابة عن د.مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، ان المكتبة تهتم بجميع الفنون سواء التشكيلية أو التعبيرية، لتعريف الجمهور بأنواع الفنون وفنانيها من الرواد والمعاصرين.
واعتبرت الميقاتي أن الكاريكاتير فن مهم يجمع ما بين الفن والفكاهة، وهو أقرب في الوصول للقارئ عن المقال والكتاب، وهو- منذ ظهوره- من الفنون المحببة الى المصريين.
 قال فنان الكاريكاتير عمرو فهمي، إن إقامة المعرض بمثابة الحلم الذي تحقق، فهو من محبي هذا الفن منذ الصغر وسعى من أجل تعلمه ونشر أعماله بالصحف، موضحًا أنه عرض فكرة المعرض على الدكتور مصطفى الفقي، مدير المكتبة، وعلى الفور بدأ العمل عليه.
وعبّر مصطفى الشيخ، ممثل عن الجمعية المصرية للكاريكاتير، عن سعادته بتحقيق حلم وجود معرض دائم لهذا الفن في المكتبة، مشيدًا أن الجمعية تشعر بالدور الثقافي والحضاري لها، حيث تمتلك تراث كبير لرواد فن الكاريكاتير.
وتتعدد الموضوعات التي يتناولها فنانو الكاريكاتير بين البيئة المحيطة، والعادات والتقاليد، وأمور الحياة اليومية؛ كالأسرة والعمل والأصدقاء، وبين النقد السياسي والاقتصادي، وبين رصد الوقائع والأحداث التي يعيشها الفنان سواء على المستوى المحلي أو الدولي، فالكاريكاتير يعد لغة عالمية يستطيع من خلالها المتلقي، أيًّا كانت لغته، أن يدرك المضمون المقدَّم له وأن يتعرف بسهولة على الهوية التي يمثلها الفنان في لوحاته.
الكلمات الدالة