إعلان

"الجونة" ليس أولها... مهرجانات عالمية تم تأجيلها في 2022

المصدر: النهار العربي
مروة فتحي
مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي
A+ A-
كشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن تأجيل الدورة السادسة من المهرجان، والتي كانت إقامتها مقررة يوم 13 تشرين الأول (أكتوبر) المُقبل.
 
وقالت إدارة المهرجان في بيانٍ صحافي: "يعلن مهرجان الجونة السينمائي عن تأجيل نسخته السادسة والمقررة إقامتها من 13 الى 22 تشرين الأول (أكتوبر ) 2022، نظراً للدور الحيوي الذي يلعبه المنتدى العالمي في قطاعي الفن والسياحة محلياً ودولياً نظراً للتحديات العالمية الراهنة، وما يترتب على ذلك من حاجة لوضع إستراتيجية متكاملة، ترقى إلى مستوى التوقعات المتنامية من المهرجان، كمنصة رائدة للأفلام والفن والثقافة، لذا تم اتخاذ قرار بتأجيل المهرجان".
 
وتابعت: "ستعلن اللجنة المنظمة للمهرجان عن التحضير والتطوير للنسخة السادسة بشكل دوري خلال الأشهر المقبلة".
ولا يعد مهرجان الجونة السينمائي الدولي، الوحيد الذي تم تأجيله، إذ سبقته مهرجانات عالمية عدة تأجلت لأسباب مختلفة، نرصد أبرزها في السطور التالية:
 
مهرجان أكادير
قررت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بمدينة أكادير المغربية تأجيل الدورة الثامنة عشرة إلى موعد لاحق، بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا.
وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان، في بيان أنه كان من المقرر تنظيمه خلال الفترة ما بين 16 و21 أيار (مايو) الماضي، وأنه تم تأجيلها إلى الفترة ما بين 13 و18 حزيران (يونيو) 2022.
 
مهرجان شنغهاي
قررت إدارة مهرجان شنغهاي السينمائي " SIFF" إلغاء الدورة الـ25 من المهرجان، والتى كانت مقررة في الفترة ما بين 10 إلى 19 حزيران (يونيو) الحالي، إلا أنه تم تأجيل الدورة الجديدة للعام المقبل 2023.
وأكدت إدارة المهرجان أن إلغاء الدورة الـ 25 يرجع إلى سياسة عدم انتشار فيروس كورونا في الصين، وبالتالي لن يتمكن القائمون على المهرجان من إقامته.
وتواصل الصين، الحفاظ على استراتيجيتها الخاصة بسياسة Zero Covid، والتي تشمل الاختبارات الجماعية والحجر الصحي الشامل والإغلاق السريع، على الرغم من انخفاض أعداد الإصابة نسبياً.
 
جوائز غرامي
كما أعلنت الأكاديمية الوطنية الأميركية لتسجيل الفنون والعلوم، والتي تمنح جوائز غرامي تأجيل حفل توزيع الجوائز الموسيقية المرموقة لأجل غير مسمى، بسبب مخاوف تتعلق بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.
 
مهرجان موسكو
كان مهرجان موسكو السينمائي الدولي، قد أعلن عن تأجيل مهرجانه السنوي إلى النصف الثاني من عام 2022، ونشرت اللجنة المنظمة على موقعها الرسمي على الإنترنت بياناً رسمياً جاء فيه: "تم تأجيل موعد مهرجان موسكو السينمائي الدولي الرابع والأربعين إلى النصف الثاني من عام 2022، وسنعلن الموعد الدقيق لاحقاً، ونعرب عن امتناننا لجميع صانعي الأفلام الذين أكدوا مشاركتهم في المهرجان سابقاً، ونأمل بأن نرى الجميع في وقت لاحق هذا العام في موسكو".
وأشار المنظمون إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بطلب من صانعي الأفلام من مختلف البلدان، لإعادة جدولة موعد المهرجان بسبب الأحداث الجارية في أوكرانيا، حيث كان من المفترض أن يتم هذا العام في الفترة من 21 إلى 28 نيسان (أبريل).
واختتم البيان: "في الوضع الحالي، لن يتمكن الكثير منهم من القدوم إلى موسكو أو إرسال أفلامهم وفي بعض الحالات حتى الحصول على موافقة المنتجين للمشاركة في أفلام المهرجان".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم