إعلان

آرت دبي... المعرض الواقعي الأول لسنة 2021

المصدر: النهار العربي
معرض "آرت دبي"
معرض "آرت دبي"
A+ A-

بعدما ألغت الإمارات العربية المتحدة معرض "آرت دبي" في أذار (مارس) العام الماضي بسبب تفشي جائحة كورونا، فتح أبوابه هذا الأسبوع، كجزء من الجهود الرامية إلى إعادة الانفتاح على التجارة الدولية والسياحة لدعم اقتصاد الدولة. 

 

ونسبت وكالة "بلومبرغ" إلى بابلو ديل فال، المدير الفني للمعرض قوله إنَّ "آرت دبي" كان أول معرض يتم إلغاؤه عند ظهور الجائحة، وأصبح اليوم أحد المعارض الدولية الواقعية الأولى لعام 2021.

 

وذكر أنَّ افتتاح المعرض ترافق مع لحظة عاطفية رائعة، في وقت يحتاج الجميع الابتعاد عن الشاشات والأجهزة والتواصل المباشر مع الأعمال الفنية.  

 

 

ومع ذلك، شهد التنظيم بعض الاختلافات، وبعدما كان المعرض يقام في قاعة مؤتمرات فندق برج العرب في مدينة جميرا، انتقل هذا العام إلى مركز دبي المالي العالمي.

 

ولم يخل الحدث من المظاهر التي تشير إلى الجائحة وقيودها، ومن بينها الالتزام بالتباعد الاجتماعي وتوزيع المعقمات في الخيام التي تضم صالات العرض. أما القلقون من الاختلاط مع الآخرين، فيكمنهم القيام بجولة افتراضية من منازلهم.

 

إلى ذلك، قدم "آرت دبي" برنامجاً يسمح للمعارض غير القادرة على السفر إلى دبي التواصل مع الزوار عبر الفيديو.

 

ويضم "آرت دبي" 50 معرضاً معاصراً وحديثاً من 31 دولة قد لا تعتبر جهة أساسية في المشهد الفني الدولي.

 

وهو يركز على فنانين من الشرق الأوسط، ومن بينهم راشد الشاشاي، الشخصية البارزة في المشهد الفني السعودي المعاصر، لا سيما بعد عمل "ممر مختصر" في منطقة العلا، الذي يشير إلى أنَّ الأخيرة كانت ذات يوم محطة رئيسة على طريق تجارة البخور الذي يربط شبه الجزيرة العربية بآسيا. 

 

في ثاني أعمال معرض صحراء X العلا التفاعلي، نعبر من "ممر مختصر" للفنان راشد الشعشعي.

اِستَلّهم راشد عناصر تجارية من تاريخ #العلا بدمج رموز الحضارة والتجارة أحدهما حديث والآخر قديم في هرمٍ يجسد ازدهار الحضارات ليظهر عبقرية هندسته.
#اكتشف_العلا pic.twitter.com/4Aaj2Madov

 

وأخيراً، شدد ديل فال على أهمية الثقافة ودورها في استعادة التواصل والتفاعل بين الأشخاص، وعودة الإيجابية إلى الحياة. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم