إعلان

محمية وادي الموجب... مسارات مثالية لمحبي الطبيعة والمغامرة

المصدر: النهار العربي
ريم قمر
وادي الموجب
وادي الموجب
A+ A-

تعدّ محمية وادي الموجب في الأردن مكاناً مثالياً لمحبي الطبيعة والباحثين عن المغامرة. تمنح هذه الرقعة الساحرة حيث الجبال الشاهقة والينابيع الساخنة والأودية الرائعة وصخور الحجر الرملي الملوّنة الشعور بالسكينة والهدوء.

 

تقع محمية المحيط الحيوي وادي الموجب على الجانب الشرقي من البحر الميت، إذ صُنفت موقعاً تراثياً لـ"اليونسكو." يمتد وادي الموجب الشاسع على مسافة 70 كلم من الطريق الصحراوي السريع إلى البحر الميت، ويُطلق عليه لقب "غراند كانيون الأردن". يعبر طريق الملك السريع الروافد العليا للوادي، بينما تقع روافده السفلية داخل المحمية.

 
 

تعدّ هذه المحمية الطبيعية الرائعة أخفض محمية طبيعية في العالم بعمق 410 أمتار تحت سطح البحر. وهي تمتد بمناظرها الطبيعية البديعة إلى جبال الكرك ومادبا شمالاً وجنوباً، بحيث تصل إلى مستوى 900 متر فوق سطح البحر في بعض الأماكن.

 أثناء تجوالكم في المحمية، ستذهلون بالمشاهد الخلّابة وبالتدرّج المتناسق للألوان حيث الأحجار ذات اللون البنيّ والبرتقاليّ والترابيّ والورديّ.
 
 
 

تتخلل المحمية الوديان والأنهار والممرات الخفيّة والصخور المعقّدة التي تشكلت على مرّ السنين بالإضافة إلى الينابيع والشلالات الرائعة.

 وبسبب تنوعها الطبيعي، وبسبب فرق الارتفاعات الذي يصل إلى 1300 منر، وتدفق المياه في الوادي على مدار العام، تتمتع المحمية بتنوع حيوي مذهل. فهي أيضاً موطن للعديد من الكائنات البرية. خلال زيارتكم المكان قد تقابلون الذئب السوري أو الوعل النوبي أو الضبع المخطط وأنواعاً عديدة من الطيور.
 
 

تقدّم محمية وادي الموجب مجموعة واسعة من الأنشطة المثيرة في أي وقت من الأوقات. فقط تذكروا ارتداء ملابس وأحذية مريحة وانطلقوا إلى المغامرة، من المشي لمسافات طويلة وتسلّق الصخور والهبوط بالحبال والسباحة والتجديف. كذلك، يمكنكم الاستمتاع بالينابيع الساخنة الخلابة المنتشرة في المكان. نشير إلى أن جميع المعدّات التي قد تحتاجون إليها خلال الزيارة، ستكون متوافرة في الموقع.

 فيمنحكم مسار الوعل الفرصة لاستكشاف المناطق المحيطة المذهلة، بما في ذلك منطقة القطعان المحمية الشهيرة. ستستغرق مغامرة التنزه هذه من 3 إلى 4 ساعات حيث ستحظون بتسلّق المنحدرات شديدة الانحدار. وينتهي المسار بإطلالة بانورامية خلابة على البحر الميت.
 
 ويعدّ مسار السيق مثالياً للباحثين عن المغامرة والتجديف. وهو يعتبر المسار الأكثر شعبية والأكثر أماناً بين جميع مسارات وادي الموجب. يوفر لكم هذا المسار الذي يستغرق حوالي ساعة أو ساعتين، اكتشاف الوادي الواسع والسباحة في المياه العميقة.
 
 

أما المسار الأكثر تحدياً بين جميع مسارات وادي الموجب هو مسار الكانيون، الذي يجمع بين السباحة والمشي لمسافات طويلة والهبوط على المنحدرات. استمتعوا بالمناظر الخلّابة للشلال الذي يبلغ ارتفاعه 20 متراً. ستستغرق رحلة المشي لمسافات طويلة هذه حوالي 4 ساعات تتخللها عدة محطات مملوءة بالتشويق والمغامرة.

 

A post shared by jordanian tourist guide (@traveling_to_jordan_)

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم