إعلان

هذا نوع الشوكولا الأفضل للصحة... تناولوه في أوقات محدّدة

المصدر: النهار العربي
تتركز مضادات الأكسدة في مسحوق الكاكاو في الشوكولا
تتركز مضادات الأكسدة في مسحوق الكاكاو في الشوكولا
A+ A-

بات معروفاً أن للشوكولا فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، تضاف إلى اللذة التي يجدها عشاقه في تناوله. فيمكن الاستفادة من ميزاته هذه التي تؤثر إيجاباً في الصحة الجسدية وأيضاً مع ما له من تأثير أيضاً في تحسين المزاج. بحسب ما نُشر في Medisite الفوائد الصحية للشوكولا كثيرة، لكن في الوقت نفسه يحذر الاختصاصيون من تناوله في أوقات معينة. فلا يُخفى على أحد أنه في مقابل الفوائد العديدة، يمكن أن يسبب الشوكولا زيادة في الوزن ويجب عدم الإفراط في تناوله.

 

ما فوائد الشوكولا؟

يُعرف عن الشوكولا غناه بمضادات الأكسدة كما يمتاز بقدرته على الوقاية من أمراض القلب والشرايين والاضطرابات العصبية التنكسية والسرطان. علماً أن هذه المزايا تعتبر مركزة في مسحوق الكاكاو لاعتبارها غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة الـ polyphenols. وبالتالي بقدر ما يزيد تركيز الكاكاو فيه تزيد معدلات مضادات الأكسدة فيه.

انطلاقاً من ذلك يمكن استبعاد الشوكولا الأبيض لاعتباره يحتوي على معدلات قليلة من الكاكاو وبالتالي يكاد لا يحتوي على مضادات الأكسدة، فيما يحتل الشوكولا المر المرتبة الأولى بين مختلف أنواع الشوكولا لغناه بمضادات الأكسدة. إذ يحتوي مربع واحد من الشوكولا المر بمعدل كاكاو 70 في المئة على معدل مضادات الأكسدة نفسه الموجود في كوب من الشاي الأخضر المكثف. وبالتالي يساعد تناول مربعين من الشوكولا بنسبة 70 في المئة من الكاكاو على تأمين معدلات مهمة من مضادات الأكسدة للجسم. أما الشوكولا بالحليب فيحتوي على معدل بسيط من مضادات الأكسدة.

 

من جهة أخرى، يحتوي الشوكولا على المغنيزيوم حيث يحتوي الشوكولا المر على ضعف الكمية الموجودة في الشوكولا بالحليب. وفق ما تظهره الدراسات تعاني نسبة كبيرة من الراشدين نقصاً في المغنيزيوم ما يؤدي إلى التعب والأرق ونوبات غضب غير مبررة. هذا في ما يعرف عن الكاكاو في الشوكولا أنه يساعد على تحسين المزاج. يضاف إلى ذلك أن بعض مضادات الأكسدة التي في الشوكولا تساعد في نمو بكتيريا مفيدة للصحة.

 

لذلك من المهم التركيز على الشوكولا المر بنسبة 70 في المئة من الكاكاو أو أكثر، لاعتبار أن مزاياه موجدة في الواقع في مسحوق الكاكاو فيه. مع الإشارة إلى أن المكونات الرئيسية التي يجب أن تتوافر في الشوكولا هي زبدة الكاكاو والسكر وعجينة الكاكاو. لكن هذا يعني أنه يمكن تناول الشوكولا في أي وقت كان؟

 

في أي أوقات من النهار يمكن تناول الشوكولا؟

ثمة فكرة شائعة بأن تناول الشوكولا ليس ممكناً ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن. في الواقع ليس هذا صحيحاً. فمن المهم اختيار نوع الشوكولا المناسب وتناوله ضمن نظام غذائي صحي والاستفادة من مزاياه. فيجب عدم اختيار الشوكولا بالحليب الغني بالسكر والدهون لاعتبار أن قيمته الغذائية منخفضة. في المقابل يجب اختيار الشوكولا المر الذي يحتوي على نسبة 70 في المئة من الكاكاو منه، فأهميته في غناه بالكاكاو. ومن الأفضل أيضاً عدم تناول الشوكولا المحشو بالفاكهة أو بالمسكرات. في المقابل حتى في حال اختيار نوع الشوكولا الأفضل يجب عدم تناوله في أي وقت كان بل ثمة أوقات محددة لذلك.

 

يُنصح بعدم تناول الشوكولا عشوائياَ، بل بعد تناول الوجبة الرئيسية والتلذذ بتناوله عندها. كما يمكن تناوله صباحاً ضمن وجبة الفطور. فعلى سبيل المثال يمكن تناول الشوكولا المذوب مع الموز. أيضاً يمكن تناول كوب من الشوكولا الساخن في أيام البرد. في حال الشعور بالجوع في خلال النهار، يمكن تناول مربعين من الشوكولا كوجبة صغيرة.

يمكن تنال الشوكولا في مختلف الأوقات على أن يتم ذلك في وقت يمكن الاستفادة منه فيه والتلذذ به عند الشعور فعلاً بالرغبة لذلك. في المقابل لا يُنصح بتناول الشوكولا في فترة المساء قبل موعد النوم لأن معدل حرق الوحدات الحرارية والدهون ينخفص عندها في الجسم. هذا مع ضرورة التركيز على اختيار نوع الشوكولا المناسب والذي له قيمة غذائية جيدة في أي وقت كان وتحديد الكمية لأن المشكلة الأساسية في المبالغة.

 
الكلمات الدالة