إعلان

اتبع هذه الحيل لتناول حلويات عيد الأضحى بذكاء!

المصدر: النهار العربي
حلويات عيد الأضحى.
حلويات عيد الأضحى.
A+ A-

في الأعياد والمناسبات، لا يلتزم الفرد بالنصائح الغذائية التي يتبعها. ويحاول قدر الإمكان الاستفادة من هذه الأوقات لتناول أطيب الحلويات. فكيف إذا كانت هذه الحلويات تتعلق بعيد الأضحى؟

 

يأخذ عيد الأضحى حيزاً مهماً لدى المسلمين في كافة الدول العربية. وتبدأ التحضيرات المرتبطة به من الأضاحي ومعمول العيد بالتمر والفستق والجوز. وقد يتم تحضير هذه الحلويات في المنزل أو يتم شراؤها من المتاجر. وفي كلا الحالتين، قدمت إختصاصية التغذية داليا حرب في حديث مع "النهار العربي" مجموعةَ من الإرشادات الغذائية المساعدة في عدم حرمان النفس من تناول الحلويات والالتزام بالنظام الغذائي أيضاً.

 

إليكم أهم النصائح الغذائية!

 

أولاً: لا تهملوا وجبة الفطور

على الرغم من حذف بعض الأفراد هذه الوجبة في الأعياد، فإنها تعدّ وجبة لا يمكن الاستغناء عنها. وينصح تناول البيض، والحليب ومشتقاته، والحبوب الكاملة والفطائر كونها تحتوي على الكربوهيدرات الصحية والبروتينات والألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. كذلك، تساهم في عدم تناول الحلويات بكثرة.  

 

ثانياً: تناولوا وجبات صغيرة

قد يؤدي تناول وجبة كبيرة على معدة خالية من الطعام إلى الانتفاخ ومشاكل في المعدة. لذا، قسّموا وجباتكم إلى حصص غذائية صغيرة ومتوازنة.

 

ثالثاً: تشاركوا الحلويات مع العائلة

إنّ مشاركة قطع الحلويات مع أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة تساعدكم على تقليل كمية الحلويات المتناولة. كذلك، اختاروا القطعة الصغيرة بدلاً من الكبيرة. وبهذه الطريقة، يمكنكم إشباع رغبتكم من دون الشعور بالذنب أو الحرمان.

وفي ما يتعلق بمرضى السكري، يمكنهم أيضاً اتباع هذه الحيلة من أجل التحكم بمعدلات السكر في الدم لديهم.

 

 

رابعاً: استبدلوا المنتوجات غير الصحية بأخرى صحية

عند اختيار صنع حلوى العيد في المنزل. اتبعوا بعض النصائح لتحضيرها بطريقة صحية، مثلاً:

- قللوا كمية السكر في المزيج وعند التزيين.

- استخدموا الزيوت النباتية بدلاً من الزبدة والسمنة.

- استخدموا دقيق القمحة الكاملة بدلاً من الدقيق الأبيض.

- استخدموا الحليب قليل الدسم بدلاً من كامل الدسم.

وبالتالي، تكون قطعة الحلوى أكثر فائدة وأقل في عدد الوحدات الحرارية.

 

خامساً: احرصوا على تناول الحلوى في التوقيت الصحيح

يفضل تناول الحلويات قبل وجبتي الغداء أو العشاء أو بعدهما بساعتين. وذلك لأنّ الحلويات تفتح شهية الفرد لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، ما يسبب لاحقاً زيادة في الوزن في حال الإكثار منها. كذلك، قد تسبب مشكلة الحرقة أو عسر الهضم.

 

سادساً: لا تتفادوا الوجبات الأساسية

لا تتناولوا الحلوى بدلاً من الوجبات الأساسية أبداً.

 

 

سابعاً: تفادوا جفاف الجسم

يجب شرب المياه حسب احتياجات جسمكم نظراً لأنّ المياه تعزز الشعور بالشبع وتمنع من الإفراط في الأكل.

 

أخيراً: تحركوا دائماً

إنّ المشي أو التمرن يجعلكم تشعرون بالنشاط والسعادة خلال اليوم. إذ تساعد هذه التمارين على إفراز هرمونات السعادة التي تؤثر بدورها بشكل إيجابي في المزاج. ويساهم هذا النشاط البدني في التحكم بشهيتكم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

الكلمات الدالة