إعلان

هل يمكن الإصابة مرة ثانية بـ"أوميكرون"؟

المصدر: النهار العربي
طالبة تجري اختبار كورونا في القاعة الرياضية بمدرسة في بريطانيا (أ ف ب).
طالبة تجري اختبار كورونا في القاعة الرياضية بمدرسة في بريطانيا (أ ف ب).
A+ A-
في حين ترتفع حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 حول العالم ويحذر مسؤولو الصحة العامة من احتمال تعرض الجميع لمتحور "أوميكرون"، يجيب تقرير لموقع "بريفنشين" على مجموعة أسئلة حول عودة العدوى أي إمكانية الإصابة مرة ثانية بها.

وتوضح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن إعادة العدوى تعني أن الشخص أصيب مرة واحدة، وتعافى من المرض، ومن ثم أصيب بالمرض نفسه مرة أخرى لاحقا. 

وردا على سؤال عن إمكانية الإصابة بـ"أوميكرون" بعد الإصابة بنوع سابق من فيروس كورونا، يجيب رئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بافالو في نيويورك توماس روسو بالقول: "نعم بكل تأكيد".

وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد "سارس-كوف-2" (SARS-CoV-2)، الفيروس المسبب لكوفيد-19، وأولئك الذين أصيبوا بالفيروس بالفعل لديهم "خطر منخفض للإصابة بعدوى لاحقة" لمدة ستة أشهر على الأقل. 

ولكن "هناك الكثير من الاختلاف من شخص لآخر وعوامل مثل مدى شدة العوارض، المتحورات الجديدة، الاستجابة المناعية"، بحسب ما أوضح المتخصص في الأمراض المعدية والأستاذ في كلية الطب بجامعة "فاندربيلت" ويليام شافنر.

وأضاف شافنر: "أوميكون كغيره، الإصابة به لا تعني عدم الإصابة مرة ثانية". 

ويوافقه الرأي مدير مركز التكنولوجيا الحيوية المتقدمة والطب في جامعة "روتجرزمارتن" ج.بلاسر: "تماما كما رأينا خلال مسار الوباء، لا تحمي الإصابة الواحدة بالضرورة من عدوى أخرى".

وفي السياق، وجدت الأبحاث الحديثة من "إمبريال كوليدج لندن" أن خطر الإصابة مرة أخرى بـ"أوميكرون" أعلى بـ 5.4 مرة مما كان عليه مع متحور "دلتا". 

أما عن إمكانية الإصابة بـ"أوميكرون" مرتين، يوضح الأستاذ في كلية الطب "روتجرز نيو جيرسي" ستانلي فايس مستشهدا بمحاضرة حضرها عالم فيروسات في جنوب إفريقيا، حيث ظهر "أوميكرون" لأول مرة، والذي قال إن الأطباء في البلاد رأوا العديد من الأشخاص الذين أصيبوا مرة أخرى بـ"أوميكرون".

والخميس، ارتفعت إصابات كورونا إلى 15 مليون حالة في جميع أنحاء العالم في أسبوع واحد مع التفشي السريع لـ"أوميكرون" ليصبح السلالة المسيطرة من الوباء خلفا لـ"دلتا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم