إعلان

قهوة... إسبرسو للنساء ومفلتر للرجال لخفض الكولسترول في الجسم!

المصدر: النهار العربي
القهوة وعلاقتها بالجنس والكولسترول (تعبيرية).
القهوة وعلاقتها بالجنس والكولسترول (تعبيرية).
A+ A-

توصلت دراسة جديدة إلى وجود علاقة بين نوع القهوة وجنس المرء. هذه النتيجة جاءت بعد أبحاث قام بها الخبراء، ووجدوا أنّ القهوة ترفع مستويات الكولسترول في الجسم. من هنا، طرح السؤال التالي: إلى أي مدى يتأثر الرجل والمرأة بمسألة نوع القهوة؟

 

أولاً: ما هو نوع القهوة الذي يؤثر فيك؟

وفق ما نشر موقع "Daily mail"، يتسبب شرب الإسبريسو برفع نسبة الكولسترول لدى الرجال أكثر من النساء. بينما تؤثر القهوة المفلترة على النساء أكثر مقارنةً بالرجال.

إلى ذلك، بينّت الدراسة، التي شملت أكثر من 20 ألف شخص في النروج، أن قهوة الكافيتير كانت النوع الوحيد من بين أنواع القهوة، التي لا تُسبب فرقاً في مستويات الكولسترول بين الجنسين.

 

 

ثانياً: لماذا القهوة ترفع الكولسترول في الجسم؟

تتألف القهوة من المواد الكيماوية بشكل طبيعي، وتعرف بالأسماء التالية:diterpenes و cafestolوkahweol. هذه المكونات ترفع من مستويات الكولسترول، وهي مادة دهنية قد تسدّ الشرايين وتُسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي هذا السياق، حذر الخبراء من عدم شرب أكثر من كوبين من أنواع القهوة خلال اليوم للاستفادة من خصائصها الصحية، لا سيما في مسألة تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

ثالثاً: أي نوع من القهوة هو الأفضل لك؟

فحصت الدراسة، التي نُشرت في مجلةOpen Heart ، إجابات الاستطلاع وعينات الدم لـ 21 ألف شخص فوق سن الأربعين عاشوا في مدينة ترومسو بالنروج. كذلك، قاموا بفحص أربع طرق تخمير للإسبرسو والقهوة والقهوة المصفاة والقهوة سريعة الذوبان. وتم الربط بين أعداد أكواب القهوة التي يشربونها كل يوم ونوع طريقة التخمير المستخدمة في صنعها.

  • أ‌-الأسبرسو

    وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يشربون من ثلاثة إلى خمسة أكواب من الإسبرسو في اليوم كانوا أكثر عرضة لارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا.

    ومن هنا، بينّت النتائج أنّ الرجال الذين شربوا الكثير من الإسبريسو كانت لديهم مستويات الكولسترول أعلى بمقدار 0.16 مليمول / ليتر بينما شهدت النساء ارتفاعاً بنسبة 0.09 مليمول / ليتر فقط.

    معلومة: الأشخاص الذين يسجلون أقل من 5 مليمول / ليتر من الدم في اختبار الكولسترول لديهم مستوى صحي من الدهون في دمائهم.

  • ب‌- القهوة المفلترة

    لم يؤدِ شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المفلترة إلى زيادة مستويات الكولسترول لدى الرجال في حين أدى إلى زيادتها لدى النساء بمقدار 0.11 مليمول / ليتر. وتعود هذه النتيجة إلى طريقة صنع القهوة المفلترة من طريق الماء الساخن الذي يقطر ببطء عبر القهوة المطحونة قبل المرور عبر الفلتر، الذي يزيل معظم المواد الكيماوية التي ترفع من معدلات الكولسترول.

  •  

  • ت‌- قهوة الكافيتير

    إنّ المشاركين الذين تناولوا 6 أكواب أو أكثر من قهوة الكافيتير، المعروفة أيضاً باسم القهوة المغلية، - قد رفعوا من مستويات الكولسترول: 0.30 مليمول / ليتر للنساء و 0.23 مليمول / ليتر للرجال. وبالتالي، لم يلحَظ الخبراء فرقاً كبيراً بين الجنسين.

  • ث‌- القهوة السريعة

لم تكن هناك علاقة قوية بين شرب القهوة السريعة التحضير ومستويات الكولسترول. وتعدّ النتيجة منطقية كونها  لا تحتوي فقط على كميات ضئيلة من المكونات التي ترفع الكولسترول.

 

رابعاً: هل من توصيات عند شرب أنواع القهوة؟

أشار خبير التغذية في جامعة كينغز كوليدج لندن، البروفسور توم ساندرز، إلى أنّه لا داعي للقلق بشأن نوع القهوة التي يشربها الأفراد طالما كانت باعتدال. ولكن عند الإفراط في تناول القهوة، لا سيما الأنواع التي ترفع من الكولسترول، تؤدي إلى تراكمه في الشرايين، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ. وبالتالي، يزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والجلطات الدموية.

وتعارضت هذه الدراسة مع دراسات أخرى حول الفوائد الصحية للقهوة كإطالة العمر، وتقليل فرص الإصابة بالسكري والاكتئاب إضافة إلى خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

بناءً إلى هذه الدراسة وما عرضته من معلومات، تتمثل الخلاصة بتناول القهوة باعتدال واختيار النوع الذي يتألف بمكونات صحية قدر الامكان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم